ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

4 نصائح لحل الصراعات في مكان العمل
 

1.     التصرف بسرعة
يمكن أن يطلّ الصراع برأسه في مكان العمل في أي وقت – سواء أكان اخلافاً بشأن أسلوب معيّن، أم خلافاً شديداً بشأن المسؤوليات، أم احتكاكاً ناجماً عن اختلاف الشخصيات. ومن أهمّ الأمور التي يجب عليك أن تتذكّرها بصفتك مديراً أن عليك التصرف بسرعة كلما هدّدت الصراعات في مكان العمل بيئة العمل الأوسع والإنتاجية. وفي الوقت نفسه، من المهمّ التروّي لتقرّر إذا كان الوضع يتطلّب تدخّلك أصلاً – بعض الخلافات قد أقل احتداماً إذا لم تتدخّل.

 

2.     الاستماع للمخاوف
يجب إتاحة الفرصة لمن لديه شكوى أو تظلّم ليتحدّث عما يثير قلقه. وقد يتحقّق ذلك على أفضل وجه في الصراعات في مكان العمل حيث تكون المشاعر متأجّجة بالفصل بين الطرفين والاستماع لوجهة نظر كل منهما – بعناية. ويتيح ذلك للمدير فرصة الاستماع للتظلّم وفهمه بعيداً عن حماوة النقاش.

 

3.     التجرّد
يمكن أن تشمل الصراعات في المكتب قضايا تكمن في صلب دور الموظف – مثل عبء العمل اليومي، أو مركزه النسبي في المؤسسة، أو علاقاته مع زملائه. وبناء على ذلك، من الضروري أن تتجنّب إعطاء انطباع بأنك وقفت بسرعة إلى جانب أحد الطرفين واتخذت قراراً دون تفكير. الموظفون يحافظون على مشاركتهم في العمل عندما يشعرون بأن هناك من يستمع إليهم ويتعامل معهم بإنصاف.

4.     تشجيع المتورّطين على دراسة البدائل
ما لم تكن تتعامل مع حالة نادرة يكون فيها أحد الطرفين مخطئاً بوضوح، فإن إيجاد حلّ يتطلّب شيئاً من المفاوضات والتسوية. شجّع المعنيين في الصراع على الجلوس معاً، وإيضاح وجات نظرهم، ثم اعملوا معاً للتوصّل إلى البدائل التي تستوعب وجهات نظر الطرفين على أفضل نحو.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...