ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

6 خطوات نحو دليل أفضل للموظفين

 

لعل معظم الأشخاص حصلوا على دليل للموظفين في أثناء أحد البرامج التعريفية بالدور الجديد الذي يؤدّونه. وغالباً ما يقع ذلك الدليل في إحدى فئتين اثنتين: إما مجلّد سميك ذو أبعاد غير معقولة، وإما مستند رقيق يخلو من التفاصيل. وكلا هاتين الفئتين غير مفيدتين.

 

يجب عدم التقليل من أهمية دليل الموظفين في عمليات إدارة المواهب. وكثيراً ما يكون المرجع الأول للموظف في كل شيء من قيم المؤسسة والهيكل التنظيمي إلى سياسات تقنية المعلومات والغياب، وصولاً إلى المعلومات عن مكان وجود مطعم المؤسسة. لذا فإن إعداده جيداً أمر مهمّ جداً.

 

1.     الشمول
يفضل البدء بافتراض أن الموظف الجديد ليس لديه أي معرفة بسياسات وعمليات المؤسسة الداخلية. ومع أن المعلومات التي يوفّرها الدليل ستستكمل بجلسات تعريفية شخصية بطبيعة الحال، فإن من المهم أن تكون المعلومات التي يشملها وافية (دون إغراق القارئ بكثير من التفاصيل).
 

2.     الوضوح
يحتوي دليل الموظفين على سياسات عن جوانب عمل الموظف والواجبات المنتظرة منه – مثل مدوّنة قواعد السلوك أو سياسة تكنولوجيا المعلومات. ومن المهمّ الحرص على الوضوح في هذه الوثائق لتجنّب أي لبس أو سوء فهم.

 

3.     استمرارية التحديث
تجب مراجعة دليل الموظفين الجيد بانتظام لضمان دقّته التامّة واحتوائه على المستجدّات. ويعني ذلك التحقّق من تحديث السياسات، وإبراز التغيّرات التي تطرأ على العمليات، وأن تعكس الهياكل التنظيمية والتراتبيات التحرّكات المستجدّة.

 

4.     الاتساق في الأسلوب والنبرة
إن دليل الموظفين فرصة مبكّرة لتحديد أسلوب ونبرة مؤسستك. إذا كنت تريد ترويج بيئة عمل غير رسمية، فمن المهمّ أن يعكس دليل الموظفين ذلك. كما أن الإفراط في انعدام الرسميات بشأن الموضوعات الجادّة ربما يبعث برسالة خاطئة عن مقدار الأهمية التي تحظى بها.

 

5.     طلب التغذية الراجعة
يجب أن تأخذ المراجعات المستمرّة للدليل اقتراحات من استخدموه بالفعل. لذا فإن طلب التغذية الراجعة، وإجراء التغييرات بنتيجتها، هي الطريقة الأسلم التي تضمن إجابة دليلك عن أسئلة الموظفين الجدد.

 

6.     الاعتدال في التوقّعات
يتعامل قسم من دليل الموظفين مع الأهداف المنتظرة من كل موظّف جديد. كن واضحاً بشأن ما هي هذه الأهداف، واحرص أيضاً على تفسير السياسات باعتدال ولا تعطي انطباعاً بتوقّعات غير معقولة من الموظفين.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...