ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

تعزيز مهاراتك في الموارد البشرية

 

توسّع دور المدير في السنوات الأخيرة إلى مجالات لم يتطرّق إليها من قبل. ويشمل ذلك مجالات الموارد البشرية، حيث غالباً ما يطلب من المديرين من مختلف الاختصاصات أداء دور كبير إلى حدّ ما، على الرغم من عدم إعدادهم للقيام بذلك بالضرورة.

 

وعلى المديرين اليوم أن يتحمّلوا المسؤولية عن نواحي التوجيه التدريبي والإشرافي، وعليهم ان يفهموا قوانين التوظيف ذات الصلة، وربما يشاركون كثيراً في تحديد الفجوات في المهارات ووضع التوصيفات الوظيفية. من الطبيعي أن يضطلع بعض المديرين بهذه المهامّ بسهولة، في حين أن مديرين آخرين ربما حصلوا على الترقية بناء على مهاراتهم الفنية والوظيفية، ليجدوا أنفسهم فجأة أنهم غير مهيّئين للتعامل مع هذه القضايا. فيما يلي بعض أكثر المجالات "غرابة" بالنسبة للمديرين في غير الموارد البشرية:

 

·        المقابلات

غالباً ما تكون المشاركة في مقابلات الاختيار من أول وأهم الواجبات التي يضطلع بها المدير. ومن الخطأ الاعتقاد بأن التجربة الشخصية بالخضوع للمقابلة يكفي لإعدادك للمهمّة. فقد تقابل العديد من المرشّحين، ربما أكثر من مرة واحدة، ومن المهم أن تعامل كل واحد بنزاهة ومساواة لحماية سلامة العملية.

 

·        إدارة التدريب والأداء
تنطوي إدارة الفريق على الأرجح على ناحية من نواحي إدارة الأداء والنظر في الاحتياجات التدريبية للموظفين. ومن المفهوم أن يجد كثير من المديرين لغير الموارد البشرية هذه المحادثات صعبة – من استغلال نهج بنّاء للتغذية الراجعة للموظف، إلى الانفتاح على الموظفين والسماح لهم باكتساب مهارات جديدة عبر التدريب. ولعل توجيه النقد – أو تقديم المدح الملائم – مهارة تتطلّب قدراً من التمرّس.

 

·        قوانين التوظيف

العلاقة بين صاحب العمل والموظف أكثر تنظيماً من ذي قبل. ولكل بلد نهجه في القوانين، لكن جميعها تتطلّب أن يتعلّم المديرون لغير الموارد البشرية أسس العلاقة القانونية القائمة.


 

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...