ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

 

بناء ثقافة التعلّم في مكان العمل

 

من المرجّح أن تستفيد المؤسسة التي تشجّع استمرار التعلّم والتطوّر من موظفين أكثر مشاركة يحسّنون مهاراتهم باستمرار، وبالتالي يكونون في موقع أفضل للمساعدة في التوجّه نحو النجاح في المستقبل. وسيكونون أكثر كفاءة، وإنتاجية، وأقدر على النهوض عندما يطلب منهم تحمّل مسؤولية أكبر أو تولّي مهامّ أكثر تعقيداً.

 

إذا كيف تستطيع المؤسسة تطوير ثقافة التعلّم في مكان العمل وتعزيزها.

 

تقدير التعلّم

 

من الطرق الرئيسية لتعزيز ثقافة التعلّم التقدير المرئي لقيمة التعلّم نفسه. فسيكون الموظفون أكثر ميلاً إلى انتهاز فرص التطوّر إذا رأوا فائدتها – على سبيل المثال، فهم التأثير الملموس لذلك على مسارهم المهني، أو لمجرّد رؤية امتداح المؤسسة من يحسّن مهاراته وتهنئته.

 

وضع خطط تطويريه، ثم استخدامها

 

يمكن أن يساعد وضع خطط للتدريب والتطوير المؤسسة في إضفاء صبغة رسمية على جهود تشجيع الموظفين على تطوير مهاراتهم. لكن من التحدّيات الرئيسية ضمان أن يحقّق كل ذلك التخطيط شيئاً بالاستخدام الفعلي للخطة والتأكّد من الاستفادة من فرص التطوير.

 

التركيز على التوظيف الداخلي

 

من الطرق الواضحة لإظهار اهتمام مؤسستك بالتعلّم ربطه بوضوح بفرص التوظيف لديك. وإظهار التزام المؤسسة بالترقية الداخلية، وأنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتدريب والتطوير، مؤشّر واضح جداً يبيّن للموظفين قيمة التدريب. ويعني ذلك ملء الشواغر داخلياً، والتباحث مع الموظفين بشأن كيفية تمكنهم من الحصول على الترقية، وربط الرواتب والمزايا بتدريب الموظفين.

 

تسهيل الوصول إلى التعلّم

 

ولكي يكون الوصول إلى التعلّم ممكناً، يجب منح الوقت للموظفين للاستفادة من فرص التطوّر. ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق – عبر تخصيص وقت للتدريب في يوم العمل، والسماح بمتابعة البرامج الأكاديمية، وعبر توفير الوصول إلى مصادر التدريب على الإنترنت التي يمكن استخدامها في أي وقت.

 

التركيز على تطوير القدرة على التوجيه التدريبي

 

ويستطيع المدراء القيام بدور كبير في المساعدة في تطوّر الموظفين عبر قدرتهم على توجيه المرؤوسين والإشراف عليهم. ويجب على المؤسسات التي تحرص على تعزيز ثقافة التعلّم لديها أن تركّز على تطوير مهارات التوجيه التدريبي على كل مستويات المديرين والقادة.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...