ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

هل يمكن أن يعزّز الانزعاج النتائج؟

 

لنبدأ بتوضيح الأمور، عندما نتحدّث عن جعل الفريق منزعجاً، فإننا لا نعني تقديم مقاعد خشبية أو ضبط المكيّف على برودة شديدة. فمن غير المرجّح أن يحقّق مثل هذا النهج أي نتائج سوى انخفاض حرارة الجسم أو المطالبة بتعويض عن الإصابات الناجمة عن مكان العمل.

 

إننا نعني بالانزعاج التحدّث عن فكرة تشجيع الفرق على العمل بمزيد من الإنتاجية والابتكار حيث يتجاوز عنصر العمل النطاق الذي يعتبرونه مريحاً. وتقوم الفكرة على الوصول إلى مستوى معيّن من الانزعاج يمكن أن يحفز مستويات أكبر من الإبداع في الفرق وتعزيز التعاون، وبالتالي تحسين المخرجات والنتائج.

 

على سبيل المثال، ربما تنظر في إنشاء فريق عمل يتكوّن من إدارات مختلفة غير متآلفة بعضها مع بعض. يمكن أن يشجّع ذلك على ارتفاع مستويات الابتكار إذ تُطرح أفكار ووجهات نظر جديدة للعمل. وربما تجلب علاقات العمل الجديدة مزايا إبداعية من أقسام مختلفة من الشركة، في حين قد يشعر الأفراد في مكان جديد بعبء أقلّ مما اعتادوا عليه في عمليات فرقهم فيأتون بأفكار جديدة.

 

يمكن تحقيق تأثير مماثل عبر تكليف أعضاء الفريق بمهامّ ووظائف غير مألوفة في الفريق – مثل تكليف موظف ذي مهارة تقنية بشيء أكثر إبداعاً. يطوّر ذلك مهاراته في مجال جديد، لكن قد يكون له أيضاً ميزة إدخال وجهة نظر جديدة تماماً في التعامل مع مشكلة لم ينظر فيها سابقاً إلا عبر منظور تقليدي.

 

يمكن أن يكون تحديد أهداف أكثر إثارة للتحدّي للفريق مقلقاً أيضاً وبالتالي يعزّز الإنتاجية. عندما يطلب منك فجأة أن تحدث ارتفاعاً كبيراً في الإنتاج، على سبيل المثال، فإن ذلك يحفز على النظر في ما إذا كانت الممارسات الحالية هي أفضل طريقة لتحقيق هذه الأهداف. ويحقّق ذلك أفضل النتائج عندما تقابل الأهداف الصعبة بتمكين الموظفين وإظهار الثقة فيهم لتحقيق ما يجب عليهم تحقيقه.

 

في الوقت نفسه، يحمل هذا النهج مخاطر الابتعاد عن الانزعاج وصولاً إلى الألم أو حتى الخوف الحقيقي. فالتمادي في الأهداف المثيرة للتحدّي، أو إنشاء فرق من موظفين شديدي التشتّت، لن يحقّق النتائج الإيجابية المتوقّعة. لذا فإن التوصل إلى توازن صحيح يشكّل تحدياً واضحاً.

 

ما رأيك؟ هل يمكن أن يؤدي مستوى معيّناً من الانزعاج أداء الموظفين؟

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...