ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

توجيه الموظفين غير المشاركين

 

بحثنا في مدوّنة  سابقة ما يجب على أصحاب العمل البحث عنه لتحديد الموظفين الذين يفتقرون للدافعية في المؤسسة. وسننظر هذا الأسبوع في بعض أفضل النهُج لتوجيه العاملين غير المشاركين وإعادتهم إلى المشاركة التامة في المؤسسة.

 

·        التمكين مهمّ جداً
ربما يبدو تمكين من يفتقر إلى المشاركة أمراً غير متوقّع. ففي النهاية، هل يجب منح المرء مزيداً من المسؤولية إذا كان يبدو غير مهتمّ؟ لكن الردّ على هذه النقطة أن التمكين يعدّ على نطاق واسع أحد دوافع المشاركة لدى العديد من الموظفين. وهو يظهر الثقة بقدراتهم ومهاراتهم، ويبيّن أن المؤسسة راغبة في منحهم قدراً من الاستقلالية لإنجاز العمل.

·        انظر في فرص التطوير

يبتعد بعض الأشخاص عن المشاركة لأنهم لم يعودوا يجدون تحدياً في الأدوار التي يؤدونها. اعمل مع الموظفين على تحديد مجالات الاهتمام المتعلّقة بالعمل الحالي، وساعدهم في تحديد فرص التدريب والتطوير التي قد تكون مفتوحة أمامهم لتعزيز مهاراتهم.

·        أظهر لهم كيف تغيّر أداءهم

ربما يصاب بعض الموظفين غير المشاركين بالصدمة عندما يعرض عليهم كيف تغيّر أداؤهم. إذا فقد شخص مثلاً الاهتمام بدوره لأنه يريد تحدّياً جديداً، فربما يعتقد أن أداءه مستقرّ لأنه يستطيع القيام بعمله وعيناه مغمضتان. أظهر له كيف تغيّر أداءه، وكن مستعداً لتحديد أهداف جديدة لتشجيع العودة إلى الإنتاجية والمشاركة.

·        ضع خطة عمل

يتطلّب النهجان أعلاه بعض العمل الحاسم من جانب المؤسسة، بالإضافة إلى الفرد. ومن المهمّ صياغة هذه الخطط رسمياً في استراتيجية مركّزة تحدّد التوقّعات والأهداف المراد تحقيقها. فذلك يتيح فرصة للموظف وصاحب لرسم التقدّم، وإظهار كيف أحدثت التغييرات الموعودة (من جانبك ومن جانبهم) تأثيراً على العمل بأكمله.

·        اعرف متى تتوقّف عن المحاولة
هناك بطبيعة الحال حدّ يتعيّن على أي مؤسسة عاقلة أن تتخذ عنده إجراء جذرياً بحق موظف يمعن في عدم المشاركة في عمله. فعلى المؤسسة أن توازن بين استعادة المشاركة لمصلحة الطرفين، وإزالة التأثير السلبي الذي يمكن أن يحدث ضرراً واسعاً في المعنويات في مكان العمل. يجب ألا يكون ردّ الفعل الفجائي طريقة للتعامل، لكن على المؤسسة ألا تتمسّك طويلاً بالأمل في إحداث تغيير.

 

   
   
   
 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...