ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

 

كيف تحدّد الحاجة إلى التدريب التطوير؟ 


يرغب كل أصحاب العمل في تعظيم العائد على الاستثمار في مبادرات التدريب والتطوير. وهناك قيمة أصيلة للاستثمار في العاملين لديك بطبيعة الحال، لكن يجب تكون هناك ميزة محدّدة لإنفاق الوقت والمال على التطوير. لذا من المهمّ أن تحدّد المؤسسات احتياجاتها الفعلية إلى التدريب والتطوير. 

غالباً ما يؤدّي نقص التركيز على التفحّص الملائم لاحتياجات التدريب إلى انخفاض العائد على الاستثمار في المقام الأول. فالشركات التي تجري دورات عامة منتظمة دون النظر في الحاجة التي تلبّيها قد تجد باستمرار أن الدورات تستقبل استقبالاً رديئاً وأنها لا تضيف إلا القليل من المهارات إلى مكان العمل. 

يفضّل أن تبتعد قليلاً عن الدافع إلى بدء التدريب، وتجري تحليلاً رسمياً أو غير رسمي لاحتياجات التعلّم يركّز على المهارات والكفاءات الخاصة بفريق محدّد، أو إدارة، أو الشركة بأكملها. وعندما يضاف إلى ذلك عملية لإدارة أداء الأفراد، يمكن أن تتوفّر صورة معمّقة عن المهارات الحالية المتوافرة في الشركة، واحتمالات التطوير المستقبلية. 

يجب أن يأخذ هذا التحليل بعض الاعتبارات في الحسبان ليتسم بأكبر قدر من الفعالية. ويجب ألا يتركّز على احتياجات المؤسسة في الوقت الحاضر فحسب، وإنما أن ينظر أيضاً في الاستراتيجية والخطط المستقبلية التي تعمل عليها. فقد لا يكون الافتقار إلى الخبرة في المبيعات الدولية مقلقاً الآن، لكنه قد يكون مهماً جداً إذا نجحت خطة للتوسّع في أسواق جديدة.

 

إيلاء الاهتمام اللازم باحتياجات العمل مفيد أيضاً للتوفيق بين جهد التدريب والتطوير والأهداف الأساسية للشركة، ما يجعله من الجوانب المركزية التي على المؤسسة القيام بها لتكون ناجحة. ويساعد ذلك في التخلّص من التهكّم وعدم الاهتمام الذي ربما يصاحب مبادرات التدريب في الغالب، ويحرص على الإدراك بأنه حاجة مهمّة للعمل. 

ويجب أن تكون العملية بسيطة نسبياً وأن تتقدّم في الوقت الملائم. ويتأتّى ذلك بالتخطيط الجيد ووضوح المراد منذ البداية. وهناك سمات كثيرة جداً يمكن أن يتفحّصها هذا التحليل، لذا يجب أن تكون المؤسسة واضحة بشأن ما هو الأشدّ أهمية لكي تنجز العملية في الوقت الملائم. 
من أكثر الطرق فعالية لمقاربة تحليل الاحتياجات التدريبية إشراك مستشار خارجي يستطيع وضع مهاراته وخبرته في هذه العملية، بالإضافة إلى الاستفادة من الفهم الأوسع لحلول التدريب والتطوير المتاحة لتلبية أي احتياجات محدّدة. ويسمح ذلك للمؤسسة بالاستفادة من الرؤية الشاملة لاحتياجات التطوير الراهنة والمستقبلية، ويمكن أن ينتج حلولاً معدّة حسب الطلب ومستدامة لتلبية الاحتياجات على المدى الطويل. 

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...