ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

كيف يمكن أن يعزّز التدريب والتطوير الحوكمة المؤسسية الرشيدة

 

تظهر الحوكمة المؤسسية – أو الافتقار إليها – في صفحات أخبار الشركات بانتظام شديد. ومقابل كل قصة تظهر وجود شركة على المسار، توجد قصة عن مؤسسة أخرى فقدت سيطرتها على الحوكمة المؤسسية الرشيدة. وهناك بطبيعة الحال العديد من الوجوه التي تسهم فيها الشركة في الحوكمة المؤسسية بقوة – من التوظيف إلى الاستراتيجية، إلى الأعمال التي يقوم بها الأفراد. وسنلقي هنا نظرة على التدريب والتطوير وكيف يمكن أن يؤدّي دوراً في ذلك:

 

التدريب على مستوى القمّة

 

ليس من المستغرب أن تتدفّق الحوكمة المؤسسية من أعلى، لذا من المنطقي تفحّص الاحتياجات التطويرية للمديرين عند النظر في تحسين معايير الحوكمة أو المحافظة عليها. وتسهم أعمال التقييم المنتظم لأداء ومهارات مجلس الإدارة إسهاماً كبيراً في فعاليته، لا سيما عندما يتبعها التدريب والتطوير الملائم لمعالجة أي نقص في المهارات. ويجب أن يركّز ذلك على جوانب مثل فهم الأدوار التي يضطّلعون بها باعتبارهم مديرين، وأن أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية تظهر وتتخذ في المجلس.           

يجب إعداد مثل هذا التطوير وفقاً لمعايير محدّدة وقواعد ممارسة تعمل المؤسسة على إرسائها، وتقديم تفاصيل مثل تمييز أدوار مختلف المديرين، وتحديد الواجبات الفردية، وإدخال المعايير الدولية للحوكمة المؤسسية. ويجب أن يولي اهتماماً إلى كيفية تطوّر ممارسات الحوكمة المؤسسية ونموّها، وشرح بعض العوامل الدافعة الرئيسية وراء فشل الشركات في الالتزام بمعايير الحوكمة.

 

التسرّب إلى أسفل

 

الوجه الآخر للعملة، إذا جاز التعبير، هو ما تبقّى من المؤسسة. ومع أن الموظفين أقل انخراطاً في تحديد الاتجاه المؤسسي، فإنه يجب عدم تجاهل الحوكمة المؤسسية في أوساطهم. ويجب أن يتركّز التدريب أيضاً على قواعد الحوكمة الخاصة للشركة والقوانين التي تلتزم بها، وأن يوضح المساهمة على كل فرد تقديمها لضمان النجاح. يجب أن يدرك موظفي المبيعات، على سبيل المثال، ما هو المقبول وغير المقبول عند السعي وراء عقد، وأن يعي التسويق تماماً ما يستطيع أن يعد به وما لا يستطيع في ما يتعلّق بمنتجات الشركة.

 

إن التعبير عن القيم والتوقّعات بوضوح يمكن أن يساعد المؤسسة في الوفاء بهذه المعايير كل يوم – ويحوّل مفهوماً مجرّداً عن "الحوكمة الرشيدة" إلى التزام ملموس يراعيه كل موظف يومياً.
 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...