ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

 

قيادة ثقافات مختلفة

 

من السهل على كثير من العاملين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تخيّل فكرة فريق من الأشخاص المتعدّدي الثقافات والقادمين من بلدان مختلفة. ويرجع ذلك إلى أن العديد منا يعمل في مؤسسات تضمّ تشكيلة متنوّعة من المواطنين والوافدين من مختلف أنحاء العالم، حاملين خبرات وتوقّعات ثقافية مختلفة تؤثّر في حياة العمل اليومية. وهناك العديد من المزايا لهذا التنوّع بطبيعة الحال – من مجموعة المهارات والأفكار التي تجتذبها، إلى الخبرة الغنية التي يحصل عليها الموظفون بمجرّد القدوم إلى العمل.

 

لكن هل يثير هذا التنوّع الثقافي أيضاً تحدّيات أمام القادة؟

 

في مقالة نشرتها صحيفة "ذا ناشيونال" في السنة الماضية، تناول د. أحمد بدر، الرئيس التنفيذي لمجموعة جامعة أبوظبي للمعارف، هذه المسألة في إطار مفهوم الذكاء الثقافي. وفيها أوضح د. بدر أن "الذكاء الثقافي مقياس لحسن قدرة المرء على تقدير هذه المزايا والاختلافات، وحدّد وجود انقسام بين الخصائص الفردية والمرتكزات الثقافية لمجموعة معيّنة".

 

لذا فإن الذكاء الثقافي مكوّن حاسم من مكوّنات مجموعة أدوات أي قائد ناجح. وهو يساعد المرء في تكييف نهجه بناء على رؤيته وإدراكه للاختلاف بين خصال الفرد الشخصية والثقافة المحدّدة لمجموعة من الأشخاص. وذلك مهمّ في مكان عمل مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث التوقّعات الخاصة بكيفية قيام القائد بالقيادة يمكن أن تتنوّع بين مختلف الثقافات – من قبل من يقود ومن يُقاد.

 

كشفت دراسات مختلفة على نحو متكرّر أن الثقافات المختلفة تميل إلى رؤية مطالب القيادة بشكل مختلف، مع أن العديد من الأشخاص ربما يستطيعون التفكير في مثال يؤدّي فيه "الصدام بين الثقافات" إلى تفاعل أقل من كامل في العمل. لنأخذ مثلاً مرؤوساً اختلط عليه أسلوب القيادة غير الرسمي الذي ينتهجه القائد، أو آخر يمكن أن يتفاعل تفاعلاً رديئاً مع النهج المفرط السلطوية والشديد التنظيم.

 

لذا فإن الفهم الأهم والأساسي الذي يمكن أن يكسبه القائد للتغلّب هذا التحدّي هو أن يعي أن من غير المرجّح أن يكون نهجه الحالي شاملاً، وأن من المرجّح أن تكون المرونة طريقاً أفضل للقيادة الناجحة. ويشمل ذلك النظر في أسلوب القيادة الشخصي باستمرار، وتعلّم ما أمكن من ملاحظة الثقافات المختلفة، والاستعداد لتغيير النهج الذي لا يبدو ناجحاً.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...