ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

تحديد الأهداف الوظيفية: 5 إرشادات تساعد الموظفين في تحقيق قدراتهم

 

 

من الأدوار الرئيسية التي تقوم بها باعتبارك مديراً للتدريب مساعدة الموظفين في مؤسستك في تحقيق قدراتهم الكاملة. وقد يكون القيام بهذه العملية مثيراً للتحدّي، لكن المكافآت هي الحصول على موظفين موهوبين ومشاركين يستطيعون ملء الفجوات في المهارات في مؤسستك. وفيما يلي خمسة إرشادات تساعد الموظفين في تحقيق قدراتهم:

 

·        تحديد الفجوات في مواهب الموظف
الإقرار بأن الموهبة وظيفة مهمة لكل مدير. ولا يقل عن ذلك أهمية تحديد الفجوات في المواهب والاحتياجات التدريبية لموظفيك. ويمكن تحقيق ذلك بفعالية باستخدام مراكز التقييم واختبار القياسات النفسية المختارة بعناية لتنسجم انسجاماً وثيقاً مع الاستراتيجية الشاملة لمؤسستك.

·        الإصغاء

عليك أن تحرص أيضاً على أن يكون المديرون المسؤولون مؤهّلين لإجراء مناقشات معمّقة مع الموظفين بشأن أهدافهم في المستقبل. ويحتاج تدريب المديرين إلى تشجيع ثقافة الانفتاح في مؤسستك، ودعم الموظفين للتعبير عن احتياجاتهم التدريبية وأهدافهم.

·        اختيار البرامج الملائمة
لا تكفي معرفة وجود فجوة في المهارات بطبيعة الحال. فهناك الكثير من البرامج التدريبية والجهات التي تقدّم التدريب في جميع الشؤون المؤسسية تقريباً. لذا عليك أن تحرص على أن تدرك الجهة التدريبية التي تختارها ما الذي تحاول إنجازه، وتجنّب الحلول المتماثلة التي تعطي نتائج دون المنتظر.

·        تحديد أهداف واضحة
يجب أن يدرك الموظفون ومديروهم ما هو مطلوب منهم بوضوح، وكيف تساعدهم أنشطة التدريب والتطوير في تحقيق ذلك. وعليهم ايضاً أن يكونوا قادرين على إدراك كيف يتلاءم تطوّرهم مع الأهداف الاستراتيجية الشاملة لمؤسستهم – ما يساعدهم في فهم كيف يتلاءمون مع الصورة الكبيرة.

·        مراجعة التقدّم
لا يمكنك أن تقدّم للموظف مجموعة من فرص التدريب والتطوير وتتوقّع أن تستقيم الأمور. فالمراجعة المنتظمة للتقدّم مع التغذية الراجعة المنفتحة والنزيهة من الجانبين مكوّن أساسي لضمان استمرار الموظفين على المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم.

·        أساليب متعدّدة للاتصال والمحافظة على الردّ في الوقت المناسب بدقّة تساعد في تحقيق ذلك.

 

   
   
   
 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...