ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

هل يجب أن يكون التطوّر القائم على مواطن القوّة جزءاً من نهج إدارة المواهب؟

 

تتسم الفكرة التي يقوم عليها التطوير القائم على مواطن القوّة بالبساطة نوعاً ما – بدلاً من التركيز على مواطن ضعف المرء والسعي لتحسين هذه المهارات المحدودة، يتم تركيز التدريب والتطوير على مواطن قوتهم لرفع قدراتهم في هذه المجالات. والفكرة من وراء ذلك أن العاملين لا يتغيّرون كثيراً، وأن مواطن قوّتهم ثابتة نوعاً ما. وبهذا المنطق، يكون السؤال: لماذا ينفق المال والوقت لتدريب امرئ لجعله متوسّطاً في مهارة يفتقر إليها، بدلاً من إتقانه مهارة يمتلكها؟

 

غالباً ما يكون هذا النهج اقتراحاً مؤاتياً للموظفين المعنيين. فالتركيز على مواطن الضعف يكون في الغالب أكثر إثارة للتحدّي، وأقل إثارة للمتعة على الأرجح. وربما يؤدّي أيضاً إلى مكاسب متواضعة من حيث المهارات التي يستطيعون تقديمها للمؤسسة، والمكافآت التي يحصلون عليها.

 

لذا فإن هذا الاقتراح يوفّر مزيداً من مشاركة الموظفين في العملية، ويمكن القول إنه يحقّق مزيداً من المكاسب للمؤسسة من حيث المواهب التي تستطيع الاعتماد عليها في مجالات معيّنة. ويعني ذلك أن الشركة تستطيع أن تركّز معظم اهتمامها على أصحاب الإنجازات المرتفعة، ولا تبذل جهداً كبيراً على إصلاح المشاكل التي يصعب إصلاحها.

 

غير أن هناك بعض الانتقادات لهذا المفهوم، يمكن إيجازها بوصفه أنه فكرة جذّابة نظرياً، لكنها غير واقعية من الناحية العملية. على سبيل المثال، يمكن القول إن فكرة مواطن قوة المرء غير واضحة تماماً في التصنيف، بل إن قياسها متباين ويجب أن يأخذ في الحسبان السياق المؤسسي واحتياجات الموقف.

 

ويرى البعض أن تعاظم مواطن القوة يمكن أن يكشف أكثر عن مواطن الضعف. والفكرة من وراء ذلك أن لكل موطن قوة موطن ضعف معاكس له، بحيث يكون النهج الملائم تطوير الاثنين معاً لإحداث توازن بينهما. على سبيل المثال، إن تطوير القدرات التقنية أو المنطقية من دون التفكير الخلاّق يمكن أن ينتج شخصاً موهوباً تقنياً، لكنه غير معدّ جيداً للابتكار.

ويرى النقّاد ايضاً أن التركيز على مواطن القوة فقط يقلّل في النهاية من تعدّد براعات المرء، ويمكن أن يؤدي بدوره إلى ترسيخ طريقة لأداء الأمور قد لا تكون الأفضل أو الأكثر إنتاجية بالضرورة. فالتفوّق في مجال واحد يمكن أن يحرف قدرة المرء في اتجاه محدّد، ويتركه أقل قدرة على التعامل مع تبعات التغيّر الحتمي.

 

ما هي آراؤك بشأن التطوّر القائم على مواطن القوة؟


.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...