ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

الحديث عن النقود: الحديث عن الرواتب

 

بعيداّ عن كل الحديث الضروري والمهمّ عن موضوعات مثل مشاركة الموظفين، والتوجيه التدريبي الوظيفي، والتطوير المهني، فإن الرواتب هي من الموضوعات الرئيسية التي يتعيّن على المدراء مناقشتها مع مرؤوسيهم. ولا شكّ في أنها قد تكون من أصعب الموضوعات التي يتحدّث فيها المدراء الجدد إلى موظفيهم. ربما يتعلّق الأمر برقم مباشر وبسيط، لكن من الطبيعي أن يعني الكثير للمؤسّسة والفرد على حدٍّ سواء.

 

كن مستعدّاً

تحدّد معظم المؤسسات وقتاً خلال السنة يعرف فيه الجميع بأن الرواتب تخضع للمراجعة. لذا فإن الموظفين يأتون إلى هذه الاجتماعات متوقّعين التحدّث عن النقود، ومن المهمّ بصفتك مديراً أن تكون مستعداً لهذه اللحظة. يجب أن تدرك السوق الواسعة ومستوى الرواتب التي تدفعها مؤسستك مقارنة بالمؤسسات الأخرى. وعليك أيضاً أن تعرف فريقك وأفراده – وتميّز من منهم يتجاوز التوقّعات ومن لا يبذل الجهد المطلوب. كما يجب أن تعرف ما استراتيجية مؤسستك وموازنة السنة القادمة – هل هناك نقود متاحة أم أن الزيادة غير ممكنة؟

 

كن واثقاً، ولكن واقعياً

الحديث عن الراتب بالنسبة للموظف من أهم أقسام عملية التقييم. لذا يجب أن تُظهر أنك معني بالعملية ومستعدّ لتحمّل المسؤولية عن القرارات النهائية التي تصدرها بشأن الأجر. وعليك أن تكون إيجابياً في مدح الموظفين المستحقّين، وأن تكون واثقاً عند شرح قراراك بشأن زيادة الراتب. وفي الوقت نفسه، عليك أن تتجنّب رفع التوقّعات بتقديم وعود بأشياء لا يمكن تحقيقها. فالملاحظة العابرة عن "توافر موازنة كبيرة في السنة التالية" يمكن أن تُفهم بأنها وعد بزيادة كبيرة خلال سنة.

 

اجعل الأمر عملية مستمرّة

إذا أثار الحديث عن الرواتب أسئلة واستفسارات، احرص على متابعتها مع الموظف المعني. واحرص أيضاً على أن تكون الاجتماعات ذات الصلة بالأداء خلال السنة مصمّمة لتُظهر كيف يستطيع الموظف أن يجعل نفسه في موقف أفضل عند التحدّث عن الراتب. ومع أن عمل الموظفين يجب ألا يتركّز على النقود، فمن المفيد لهم أن يروا أن الأداء يمكن أن يسهم في اعتبارات الراتب في كل يوم عمل.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...