ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

الاهتمام الحكومي – الكفاءات التي يجب أن يتحلّى بها كل مدير للموارد البشرية

 

 

يحتاج مدراء الموارد البشرية إلى قاعدة واسعة من المهارات لأداء أدوارهم بفعالية – من السمات الواضحة مثل مهارات التواصل المتقدّمة إلى المهارات الأكثر دقّة مثل الفهم الثقافي وإدراك الاحتياجات المحلية الخاصة. ويمكن أن يضيف العمل في الحكومة مزيداً من المتطلّبات، مثل الفهم العميق لأهداف الإدارة الرئيسية واستراتيجيتها، بالإضافة إلى الحاجة إلى الموازنة بين المواهب المحلية والخبرات الوافدة. وتلك مهارات حرجة يحتاج كل مدير للموارد البشرية إليها في أدواته المهنية ليكون على أكبر قدر من الفعالية. 

 

 

·        المعرفة التفصيلية عن القطاع
على مدراء الموارد البشرية أن يتحلّوا بفهم عميق لسوق العمل الواسعة التي يعملون فيها – سواء أكانوا يعملون في القطاع الخاص أم العام. وبذلك تمكن الاستجابة لاهتمامات المرشّحين الرئيسيين – مثل الرواتب والمزايا والتدريب – على نحو أفضل عن طريق الفهم الواسع لما تعرضه السوق على العموم. ويمكن استكمال ذلك بالمشورة الخارجية التي تقدّم آراء واقتراحات غير متحيّزة بشأن العرض الإجمالي للإدارة.  

 

·        التركيز على التدريب

يبدي المرشّحون اليوم اهتماماً متزايداً بما يمكن أن تعرضه المؤسسات من ناحية فرص التطوّر المهني والقيادي. ويجب أن يكون مدير الموارد البشرية الفعال مستعداً للإجابة عن هذه الأسئلة الحتمية ببرامج تدريبية جيدة التخطيط والتنفيذ تعزّز مهارات الموظف وفعاليته في أداء دوره.

 

·        قواعد سلوك قوية

على مدراء الموارد البشرية التعامل مع قدر كبير من المعلومات الخاصة والسرية يومياً. ويمكن أن يشمل ذلك معلومات عن الراتب، ومشاكل العمل الخاصة بالموظفين، والقرارات الاستراتيجية للإدارة. لذا فإن القدرة على الاستجابة لهذه المعلومات بفعالية، مع الحرص على المحافظة على سريتها، مهمة جداً كي تشعر الإدارات الأخرى بأنها تستطيع الاعتماد على الموارد البشرية.

 

·        المرونة
على مدراء الموارد البشرية أداء أدوار متعدّدة – إجراء مقابلات مع مرشّحين لوظائف دنيا تارة، والاستجابة لتنازع بين مديرين تارة أخرى. لذا يجب أن تصبح القدرة على التكيّف بسرعة وفعالية مع المواقف المختلفة والاحتفاظ بالمهنية  في الوقت

 

نفسه جزءاً من الأعمال الروتينية اليومية لمدير الموارد البشرية.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...