ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

تقييم نهاية السنة: كيف يتم تصنيفه؟

 

يبدو تقييم نهاية السنة حدثاً ثابتاً رتيباً في روزنامة الشركة للعديد من الأشخاص. فهو يتكرّر دائماً مثل مناقشة الزملاء الحماسية لخطط إجازاتهم الصيفية والاجتماع المؤسسي العام الذي يُحضر دون حماسة. وتعقد جلسة تقييم مع المدير تختتم بها السنة على نحو متوقّع مثلما يلي الليل النهار.

 

لا يشي التوقّع المنتظم لشكل هذا التقييم بفعاليته بمثابة أداة لتوجيه أداء الموظفين وتعزيزه. بل إن هناك أبحاثاً وتغذية راجعة متزايدة توحي بأنه أبعد ما يكون عن أداة حيوية أساسية لعملية إدارة الأداء، وغالباً ما يكون موضوع تناقض أو يقابل بسلبية تامة من الأطراف المعنية.

لقد وجد تقرير بلسنغ وايت البحثي – "إدارة الأداء: تقييم أو إطلاق للسلبيات" (“Performance Management: Assess or Unleash”) أن غالبية الموظفين لديهم نظرة سلبية عن العملية – تتراوح من عدم الاهتمام الشخصي إلى الخوف من الفكرة بأكملها. وقال 52% من مجموع من تم مسحهم أن لديهم تصوّراً سلبياً عن عملية المراجعة، مقارنة بـ 37% فقط لديهم تصوّر إيجابي إجمالي. 

 

وفي الوقت نفسه وجد بحث بلسنغ وايت أن هذه السلبية تجاه العملية تنخفض لدى المجيبين كلما ارتفع منصبهم في المؤسسة – حيث قال 44% من المدراء أن لديهم انطباعاً إيجابياً إجمالاً عن التقييمات التي يجرونها للموظفين. ربما لا يبدو ذلك مفاجئاً – فهم في النهاية من يجري التقييم، بدلاً من تلقّي التغذية الراجعة. وتبيّن أيضاً أن المديرين يجدون العملية بأكملها غير مثيرة للإجهاد، حيث قال 67% إنهم يتطلّعون قدماً لتقديم التغذية الراجعة في هذه التقييمات.

 

ما يستشفّ من البيانات هو أن العديد من المديرين يتعاملون بوضوح مع تقييم نهاية السنة باعتباره فرصة لهم لمناقشة الأداء – من ناحية الإشادة بالأداء الجيد ومناقشة المشاكل المحتملة. وفي الوقت نفسه، يبدو أن الموظفين يعتبرون هذه التجربة أقل فائدة بكثير – ربما لأن عملية الحكم عليهم في جلسة سنوية واحدة شديدة الوطأة، أو ربما لأنها لا تؤثّر كثيراً على ما يبدو على عملهم اليومي. ويمكن أن يثير هذا الانفصال على وجه الخصوص تحدياً حقيقياً للمديرين والمؤسسات – ما يوحي بأن هناك حاجة إلى نظام أوسع وأكثر اهتماماً لإدارة الأداء يربط على نحو ملائم مساهمة الفرد بأهداف المؤسسة الأوسع.

 

كيف تنظر إلى تقييم نهاية السنة؟
 

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...