ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

ما الذي يجعل بلداً ما مبتكراً؟

 

عندما أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، وحاكم دبي، أسبوع الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة في بداية شهر أغسطس، فإنه أبرز أهمية الابتكار لنجاح الدولة على العموم. وقال في ذلك الوقت: "الابتكار يقدّم أسلوباً جديداً لعمل القطاعات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة... وسنقيّم التقدّم المتحقق في اعتماد هذا الأسلوب من خلال أسبوع الإمارات للابتكار".

 

وسيكون هذا الحدث الرئيسي فرصة لتفحّص تقدّم الابتكار في جميع أنحاء الدولة، والنظر في الاستراتيجيات المستقبلية لتعزيز فوائد الابتكار وتشجيعه.

 

يثير هذا الأمر سؤالاً عما يسهم في جعل أي بلد مبتكراً في المقام الأول؟ بعبارة أخرى، ما أفضل السبل التي يتبعا البلد لتعزيز ثقافة وبيئة تعزّز المستوى الأمثل من الابتكار المتسق والمثمر؟

 

ليس من المفاجئ أن يكون التعليم أحد الجوانب المهمّة. فالمعرفة الكبيرة والمهارات المتقدّمة نقطة انطلاق واضحة للعديد من التطوّرات المأمولة، في العلوم والتكنولوجيا على سبيل المثال. ويتطلّب ذلك ألا يكون التعليم الهمّ الاستثماري الرئيسي على مستوى التعليم العالي فحسب – عن طريق أفضل المعلّمين والتركيز على البحوث – وإنما على مستويات التعليم المدرسي الابتدائي والثانوي أيضاً حيث غالباً ما تنطلق شرارة الاهتمام والابتكار. ويعني ذلك أيضاً الحرص على تحديث مهارات الشبّان على جميع المستويات ودعمها باستمرار بأحدث التقنيات والمفاهيم – ومتابعة أحدث التطوّرات في التكنولوجيا.

 

ومن العوامل الأخرى تشجيع المزيد من الابتكار في القطاعين العام والخاص – ربما بتعزيز مزايا الابتكار في كليهما. ففي القطاع الخاص يحدث الإبداع عندما تكون المكافأة المحتملة أكبر من التكلفة المحتملة للفشل. الميزة إذاً أن يحفز دافع الربح التطوّرات السريعة وارتفاع المخاطرة. وفي القطاع العام، غالباً ما يكون الابتكار موضع دراسة أكبر ويقل النفور من المخاطرة، لكنه يمكن أن يتحرّك أيضاً بوتيرة أكثر انتظاماً.

 

ثمة عامل آخر هو ثقافة الابتكار العامة التي ينشئها البلد، وذلك من الأمثلة على أحد المجالات التي تشغل فيها دولة الإمارات العربية المتحدة موقع الريادة العالمية الحقيقية. فمن خلال محاور الاهتمام والتركيز، مثل أسبوع الإمارات للابتكار، وضعت الدولة قيمة واضحة وبيّنة لمفهوم الابتكار، وأهميته العظيمة لدولة الإمارات ككل. ويحدث ذلك رغبة أعظم في الاندفاع نحو الابتكار لدى الأفراد والمؤسسات ما يضمن أن يكون الابتكار محل تركيز واهتمام كبير في المستقبل.

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...