ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

لماذا تعتبر مهارات إدارة المشاريع ضرورية لكل مهني

 

ربما كان يُعتقد تاريخياً أن مهارات إدارة المشاريع ضرورية لنوع معيّن من المهنيين فحسب – وتحديداً من يُعهد إليهم بتولّي تنظيم مشاريع الشركة. غير أن هناك في السياق المؤسسي الحديث أسباباً وجيهة عديدة تبيّن لماذا عفا الزمن على وجهة النظر هذه. وهناك الآن مزايا واضحة وجلية لكل مهني يركّز على تطوير مهاراته في قيادة المشاريع.

 

وسبب ذلك بطبيعة الحال أن المؤسسات الحديثة تتطلّب من كل مهني أن يتولّى العديد من المسؤوليات والمشاريع. وسواء أكنت تعمل في التسويق، أو التطوير المؤسسي، أو المالية، فإن قدرتك على الاعتماد على مهارات إدارة المشاريع ميزة مهمّة تمكّنك من إنجاز الأمور.

 

وتشمل مهارات إدارة المشاريع الرئيسية التي يجب أن يطوّرها كل مهني:

 

·        تخفيف المخاطر
إن إدارة المخاطر في المشروع ضرورية لنجاحه النهائي. وينطوي ذلك على تخطيط المشروع بفعالية، والتنبّه إلى المواضع التي يمكن أن تظهر فيها المشاكل، وأين يجب تخصيص الموارد. كما أن تحديد المشاكل المحتملة قبل أن تصبح مشاكل فعلية هو الطريقة الفضلى لتجنّب الأزمات اللاحقة.

 

·        مراقبة الأداء
لا تُستكمل المشاريع بفعالية إلا عندما تجرى مقارنات معيارية منتظمة وتكون هناك أهداف يقاس بها الأداء والتقدّم نحو الهدف. وعلى المهني أن يكون لديه القدرة على قياس أداء المشروع بموضوعية، ومستعداً لتغيير المسار عند الحاجة.

 

·        إدارة التغيير
القدرة على التعامل مع أي تغيير قد يطرأ جزء من الإدارة الفعّالة للمشاريع. فإذا كانت استراتيجية معيّنة تقتضي تغييراً مؤسسياً، فإن على المهني أن يكون قادراً على قيادة فريقه عبر هذه العملية بيسر – بفهم التغيير أولاً، ثم بنقل الرؤية الجديدة إلى الفريق.

 

·        التفكير النقدي
على جميع المهنيين أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات تتسم بالجودة في مكان العمل. ويترافق ذلك مع قدرتك على النظر في مزايا البدائل المختلفة وعيوبها، ثم اتخاذ قرارات حاسمة بشأن هذه الخيارات المختلفة. وتلك ليست مهارة فطرية، بل تُكتسب بالممارسة وتتحسّن عبر أساليب ونُهُج مختلف.
 

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...