ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

لماذا يمكن أن يكون التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات مثيراً للتحدّي

 

نظراً إلى وجود هذه المدوّنة على موقع إلكتروني، يمكن الافتراض بأن قرّاءها لديهم فهم أساسي على الأقل لكيفية تشغيل الحاسوب. في السنوات القليلة الماضية، أصبحت الحواسيب، والحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية، والإنترنت واسعة الانتشار في المنازل وأماكن العمل في جميع أنحاء العالم. وبناء على ذلك، قد يكون من المفاجئ للكثيرين – لا سيما الشبّان في قوة العمل – أن تكون مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى الموظفين محل قلق منتظم للعديد من المؤسسات.

 

يمكن أن يشمل هذا القلق، في الحالات المتطرّفة – الموظفين الأميين حاسوبياً – أي الذين يفتقرون لفهم العمليات الأساسية مثل معالجة النصوص البسيطة أو استخدام برنامج تصفح الإنترنت.

 

ويلي ذلك، أن العديد من الموظفين الذين يستخدمون تكنولوجيا المعلومات يومياً، ربما يفتقرون إلى المهارات الأكثر تقدّماً اللازمة للقيام بهذه المهامّ بأكبر قدر من الكفاءة والإنتاجية. ولعل هؤلاء الموظفين اكتسبوا فهماً ذاتياً للعمليات الأساسية دون أن يخبرهم أحد إذا كان هناك خيارات أفضل وأكثر سرعة.

 

في الطرف المقابل، هناك الموظفون الذين يستخدمون تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المتخصصة بخبرة وانتظام، لكنهم بحاجة إلى تدريب منتظم وفعّال لمجاراة أحدث التطوّرات التكنولوجية. والتحدّي الذي يواجه هؤلاء الموظفين ضمان اكتساب المهارات الحديثة – على سبيل المثال، من المرجّح أن تهبط إنتاجية مصمّم يستمرّ في استخدام حزمة تصميم قديمة ذات وظائف قليلة ومنخفضة الأداء.

 

ما يظهره ذلك هو أن التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات مهمّ ويثير تحدياً في الوقت نفسه في تنفيذه بفعالية – من المرجّح ان تتفاوت مستويات المهارات تفاوتاً كبيراً حتى بين الموظفين ذوي العمر المتماثل ومستويات المؤهّلات نفسها – ما يجعل من الصعب على مدراء التدريب طرح برنامج تدريبي على مستوى معيّن أو افتراض مستوى معيّن من الإدراك بناء على منصب الفرد في المؤسسة.

 

يحتّم ذلك على مدراء التدريب تفحّص مهارات تكنولوجيا المعلومات الخاصة لدور محدّد وتقييمها، ثم السعي لتوفيق مهارات شاغل الوظيفة أو الموظف المحتمل مع هذا المعيار. وعليهم أن يدركوا مهارات تكنولوجيا المعلومات المتوافرة حالياً لدى الموظف، والحاجة المحتملة إلى تعزيز هذه القدرات وتطويرها.

 

كيف تقيّم متطلّبات مهارات تكنولوجيا المعلومات في مؤسستك؟

 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...