ADUKG About Us

مقالات ومدونات      

   

ما حاجتك إلى المحافظة على مرونة استراتيجية العم

 

 

عندما تبني شركة ناشئة ناجحة عبر الجدّ والتفاني، قد يكون من الصعب في الغالب التخلّي عن استراتيجية العمل التي حقّقت النجاح السابق. ويمكن أن يشجّع منطق "لا تصلحها ما لم تتعطّل" العديد من رواد الأعمال على الاعتقاد بأن استراتيجيتهم جيدة وراسخة، ويدفعهم إلى الاعتقاد بأن عليهم الاستمرار في التوجّه إلى السوق عبر نهجهم الناجح والمثبت.

 

 

لا أحد يقترح التخلي عن استراتيجية من أجل التغيير فحسب. وفي الوقت نفسه هناك أسباب جيدة تدعوك اعتبار استراتيجية عملك مرنة – أي قادرة على التكيّف مع ظروف السوق المتغيّرة واحتياجات العمل.

 

·        النموّ
يمكن أن يكون لنموّ شركتك ونجاحها تأثير كبير على استراتيجيتك العامة. على سبيل المثال، ربما لا تعود سلسلة الإمداد التي أنشأتها في البداية ملائمة للغرض بعد أن نجحت في توسيع ما تعرضه شركتك. والمرونة في استراتيجية العمل تتيح لك استعراض الطرق البديلة لمقاربة هذه التحدّيات، وتحقيق الانسيابية والتجديد بحيث تواصل النموّ.

 

·        المهارات الجديدة

ربما يقود التقدّم في التكنولوجيا والمعرفة إلى حدوث تغيرات في السوق. والبقاء بعيداً عن المنافسة يتطلّب أن تتمتّع قوتك العاملة بأحدث المهارات والخبرات بحيث تكون مستعدّة أفضل استعداد للاستفادة من هذه التغيّرات، كما يتطلّب أن تكون استراتيجية عملك مرنة بالقدر الكافي لاستيعاب تغيّر أدوار القوة العاملة لديك والمطلوب منها.

 

·        المنافسون

إن وجود المنافسين – القائمين والجدد على حدّ سواء – يمكن ان يحدث تغييراً كبيراً في الطلب على شركتك. والمرونة تعني القدرة على التأقلم مع التهديدات الجديدة التي تشكّلها منتجات المنافسين وخدماتهم، وتكييف طريقة أداء العمل بحيث تظل شركتك في الطليعة. ولا يعني ذلك إعادة ابتكار شركتك ثانية، بل قد يتعلّق الأمر بإعادة التركيز على أعظم أصولك من منظور جديد.

 

·        المتطلّبات التنظيمية

ثمة اعتبار روتيني لكنه لا يقل تأثيراً. يمكن أن تحدث التغييرات التي تطرأ على البيئة التنظيمية التي تعمل فيها شركتك تأثيراً كبيراً على طريقة أداء عملك. احرص على أن تكون شركتك قادرة على اتكيّف مع هذه التغييرات المحتملة بسرعة وتجنّب الجمود والطريق الواحد إلى السوق.

 
 
Email Facebook Google LinkedIn Pinterest Print Twitter

 

HTML Comment Box is loading comments...